منتدى دودرار يرحب بكم

azul flawn ayte tizarte wala ayte doudrare


    الامثلة السوسية

    Partagez
    avatar
    Admin
    Admin

    Nombre de messages : 147
    Age : 31
    Date d'inscription : 16/11/2008

    الامثلة السوسية

    Message  Admin le Ven 10 Avr - 17:32

    يَاتْ تْزْوٍيتْ ؤُورَِا تْسْكَارْ تَامْنْْتْ
    الترجمة:النحلة الواحدة لا تصنع عسلا
    وهذا مثل رائع يدعونا إلى الإتحاد لأن من دون الإتحاد لن تقوى نحلة واحدة على صنع العسل.

    ئِيضَانْ ِلي ؤُرْكَساِنين ءَايْسْخْسَارْن وِيلِي كْسَانِينْ
    الترجمة:الكلاب التي تحرس الغنم هي التي تغرر بالحارسة لها
    وهذا المثل رفيق للمثل"مْعَامن شْتك شْبْهْتْك"ويعبر على أن فلانا الذي كان جديا أصبح متكلا بعد أن أثر فيه رفاق السؤ .


    نان وامان ويلي نسوا ادانغ ءسنوان

    قالت المياه =الذين نقوم بسقيهم يقومون بطبخنا

    على راي المثل المياه التي كانت تسقي الاشجار اخدت تطبخ بحطبها
    يقال المثل غالبا لمن يقابل الخير بالشر


    يوكل تاكشولت ئوغرود ئنا مانيد سري ئزان

    علق قربة لبن على كتفه وقال=من اين اتاني الذباب ؟
    يقال المثل غالبا لمن زرع شرا قولا وعملا



    ارتركم شبكت تالونت
    تقوم الشبكة بهجو الغربال

    فالشبكة دات الثقب الواسعة سخرت من الغربال صاحبة اللثقب الضيقة
    يقال المثل غالبا لمن اعتاد البحت عن عيب من لاعيب فيه في الوقت الدي لن تجد من اوصافه هو ما يجعلك تتني علي


    أراس اكاغ ئزاكارن اريسرسن ئكرف
    امنحه الحبال واخد يقيدني بها
    يقال المثل لمن تسعى لاسعاده ويسعى جادا لاشقائك


    تفلت ئمي ارتنقاررت اغراب
    تركت الباب واخدت تدق الجدار
    يقال المثل غالبا فضل استعمال الوساطة على اللقاء المباشر

      La date/heure actuelle est Jeu 15 Nov - 10:52